العالم الآن

جريدة عربية شاملة

5 علامات تدل على نقص الأوميجا 3 بجسمك .. أبرزها آلام المفاصل والعضلات

وكالات –

الأوميجا 3 أو زيت السمك ،هو عبارة عن حمض دهني يوجد في أنواع عديدة من الأسماك أشهرها الماكريل والعديد من المأكولات الأخرى. من الفيتامينات الهامة جداً لجسم الإنسان . وهو غذاء مثالى للدماغ بالأخص .  ويتسبب نقصانه في الجسم فى العديد من الأضرار الصحية أبرزها .

1- جفاف الجلد :

تعمل دهون الأوميجا 3 على تحسين سلامة حواجز البشرة، وتمنع فقدان الرطوبة ، وعند نقص الأوميجا 3 ،ينعكس ذلك سلبًا على صحة الجلد ويؤدي إلى التهيج والاحمرار وجفاف شديد بالجلد .

2- حب الشباب :

قد تكون الإصابة بحب الشباب أكثر من المعتاد مؤشرًا غير مباشر على نقص الأوميجا 3 لدى بعض الأشخاص، إذ أظهرت الدراسات أن الأوميجا 3 تقلل الالتهاب والذي يعتقد العلماء أنه قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

3- جفاف العين :

دهون الأوميجا 3 من الفيتامينات المهمة جداً لصحة العين. فهى ادرة على الحفاظ على رطوبة العين وربما حتى إنتاج الدموع، لهذا السبب، يصف العديد منا الأطباء مكملات الأوميجا 3 للمساعدة في تخفيف متلازمة جفاف العين. والتى تتسبب بأعراض عدم الراحة في العين واضطرابات في الرؤية، والرغبة في الحكة والاحمرار.

4- تيبُّس المفاصل والعضلات :

من الشائع حدوث تيبس المفاصل مع التقدم في العمر، ولكن قد يعاني البعض في عمر الشباب من التيبس.  وقد يرجع ذلك لنقص أحماض الأوميجا 3 التي تحافظ على صحة العظام والمفاصل. و تشير الأبحاث إلى أن مكملات الأوميجا 3 قد تساهم بشكل كبير فى تخفيف حدة التهاب المفاصل الروماتويدي .

5- تساقط الشعر :

تساهم دهون الأوميجا 3 في الحفاظ على كثافة الشعر وملمسه وقوته  . وأثبتت الدراسات أن تناول مكملات الأوميجا 3 ساعد في علاج تساقط الشعر وترققه وجفافه، لذلك عند ملاحظة تغيرات جذرية في الشعر كتساقطه بكثرة بشكل مفاجئ يجب التأكد من الحصول على ما يكفي منه عن طريق الأسماك أو المكملات.