العالم الآن

– جريدة عربية شاملة –

تركيا...أطول جسر معلق بالعالم جاهز للافتتاح

تركيا...أطول جسر معلق بالعالم جاهز للافتتاح

تركيا…أطول جسر معلق بالعالم جاهز للافتتاح

العالم الآن- وكالات: كشف إبرو أوزدمير، رئيس مجلس إدارة شركة “ليماك” التركية، إن الجسر المعلق الجديد “تشاناكالي 1915″، عبر مضيق الدردنيل، جاهز للافتتاح.

وأفادت صحيفة “أكسام” التركية أن إبرو أوزدمير كان قد أبلغ الإدارات المعنية بأنهم جاهزون للافتتاح، وهم ينتظرون الموعد”.

و يمتد جسر تشاناكالي 1915 (جسر جنق قلعة) المعلق عبر مضيق الدردنيل، ويربط بين قارتي أوروبا وآسيا، بأطول مسافة مركزية في العالم على ارتفاع 2023 مترًا.

فيما شدد أوزدمير على أن الافتتاح كان من الممكن أن يتم في وقت مبكر لولا تفشي الجائحة، وأشار إلى أن “البناة واجهوا بعض المشاكل في سلسلة التوريد. لو لم نواجه هذه المشاكل، لكنا قد افتتحنا قبل ثلاثة أشهر”.

و زادت التكلفة الإجمالية للمشروع، والتي قدرت بـ 3.1 مليار يورو، بمقدار 300 مليون يورو، بسبب تأثير “كوفيد-19” وارتفاع أسعار السلع.

وبحسب وكالة “الأناضول” التركية، فإن الجسر، الذي كان قيد الإنشاء منذ مارس 2017، يتجاوز ارتفاع أبراج الجسر الداعمة للامتداد المركزي 300 متر. وسيبلغ طول الجسر 3.7 كيلومترات، وسيصبح رابطًا مهمًا للكيلومتر 101 من طريق مالكارا – كاناكالي السريع.

كذلك سيتم طلاء تقاطعات الأبراج وعناصر الجسر باللونين الأحمر والأبيض، وهما لونا العلم التركي.

و يبلغ الطول الإجمالي للجسر المعلق المكون من ستة مسارات سير (ثلاثة لكل اتجاه) عبر مضيق الدردنيل يصل إلى 4608 أمتار.

وأطلق على الجسر اسم “تشاناكالي 1915″، ويُلفظ أبضا “جاناكالي”، تكريما لانتصار الجيش التركي التابع للإمبراطورية العثمانية على التدخلات العسكرية في عملية الدردنيل (معركة جاناكالي، التي بدأت في 19 فبراير 1915 وانتهت في 9 ديسمبر 1916) على خلفية الحرب العالمية الأولى.

About Post Author