العالم الآن

جريدة عربية شاملة

مصر.. إرتفاع أسعار الوقود المحلي

مصر.. إرتفاع أسعار الوقود المحلي

مصر.. إرتفاع أسعار الوقود المحلي

العالم الآن-

نشرت الجريدة الرسمية المصرية، اليوم الجمعة، قرارًا لوزارة البترول ينص على رفع أسعار الوقود المحلي اعتبارًا من الساعة التاسعة صباح اليوم، بتوقيت القاهرة.

وذكر القرار أن سعر البنزين 80 أوكتان ارتفع إلى سبعة جنيهات لليتر، وهو ما يعادل 0.45 دولار، والبنزين 92 أوكتان إلى 8.25 جنيه لليتر والبنزين 95 أوكتان إلى 9.25 جنيه لليتر. وبلغت الزيادة 0.25 جنيه في كل نوع.

وتُجري لجنة التسعير التلقائى للوقود مراجعة للأسعار كل ثلاثة أشهر.

وكانت اللجنة قد قررت في يوليو/ تموز الماضي زيادة أسعار أنواع البنزين الثلاثة بمقدار 0.25 جنيه أيضًا، مستشهدة بالتقلبات الشديدة في أسعار النفط العالمية، وتبعات جائحة فيروس كورونا وخفض إنتاج النفط العالمي.

ورفعت اللجنة الأسعار في أبريل/ نيسان الماضي للمرة الأولى منذ تشكيلها في أكتوبر/ تشرين الأول 2019 بعد الانتهاء من إصلاحات نظام الدعم.

وقررت مصر، وهي بلد مستورد صاف للنفط، زيادة أسعار الوقود في يوليو/تموز 2019 عندما انتهت من التخلص التدريجي من دعم منتجات الوقود في إطار برنامج إصلاح يدعمه صندوق النقد الدولي. 

وتعتمد مصر في تغذية إيراداتها على السياحة وقناة السويس وتحويلات المغتربين، ومع الإقفال العام الذي أصاب معظم البلاد خلال الجائحة اعتمدت نظامًا ضرائبيًا أكثر تشددًا، فبالإضافة لأسعار البنزين زادت رسوم كهرباء المنازل، ضمن خطوات استباقية تتبناها للحيلولة دون تضرر الميزانية.

ودفع إعلان ارتفاع سعر الوقود من جديد، المواطنين للتعبير عن استيائهم من القرار، وتصدر الخبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث رفض الناشطون تحميل المواطن أعباء الأزمة، لا سيما أن الأمر يستهدف بالدرجة الأولى قطاع المواصلات، الذي يعتمد عليه أغلب موظفي القطاع العام.