العالم الآن

– جريدة عربية شاملة –

ما هي الفئات المعرضة للإصابة بالسكتة الدماغية؟

ما هي الفئات المعرضة للإصابة بالسكتة الدماغية؟

ما هي الفئات المعرضة للإصابة بالسكتة الدماغية؟

العالم الآن-

تحدث السكتة الدماغية نتيجة انقطاع وصول الدم عن أحد أجزاء الدماغ، وتحديدًا عندما يغلق الشريان المتعلق بهذه المنطقة، لذلك سميت بالسكتة لأنها تأتي بشكل مفاجئ و”تسكت هذا العضو عن العمل” وفق الدكتور أحمد الأحدب الاختصاصي في أمراض الدماغ والأعصاب.

وشرح الأحدب أن السكتة الدماغية يرافقها الإغماء التام في حالة واحدة فقط، وهي عند انقطاع الدم عن ما يعرف بشريان جزع الدماغ وهو مركز التحكم بوظائف التنفس والقلب والأمور الحياتية.

وأردف الاختصاصي: “بخلاف ذلك قد ينتج عن السكتة توقف عمل بعض الأعضاء مثل اليد أو الرجل أو الاثنين معًا، أو توقف الرؤية، كما يمكن أن تكون فقط خدر وتنميل فقط لا غير”.

وعن سبل الوقاية من السكتة الدماغية، يوصي الأحدب بالابتعاد عن التدخين، والتيقظ الدائم في حال كان الشخص مصابًا بداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم كونهما من مسببات السكتة.

في هذا الإطار يشرح الاختصاصي في أمراض الدماغ والأعصاب: “لا يجب إهمال هذا الأمر فنسبة السكر يجب أن تكون مضبوطة أي أن يكون المعدل تحت الـ 120، وضغط الدم ما دون الـ 140/90 وإلا فأنت إنسان معرض في المستقبل لسكتة دماغية”.

وأشار الطبيب إلى أن السكتة الدماغية لا تعني هؤلاء المرضى وحسب، إذ يوجد ما يعرف طبيًا باسم الفالج الطفلي وهي سكتة تصيب الأطفال لأسباب وراثية وأخرى متعلقة بأمراض الطفولة.

بالإضافة إلى ذلك، هناك أنماط من السكتات تصيب الشباب أيضًا، ترتبط بالتهاب الشرايين، إلى جانب السكتات الدماغية الشائعة التي تصيب الكبار في السن.

About Post Author