العالم الآن

– جريدة عربية شاملة –

لبنان.. ارتفاع أسعار المواد الغذائية رغم انخفاض سعر الدولار

لبنان.. ارتفاع أسعار المواد الغذائية رغم انخفاض سعر الدولار

لبنان.. ارتفاع أسعار المواد الغذائية رغم انخفاض سعر الدولار

العالم الآن-

تستمر أسعار السلع الحيوية في لبنان في الصعود رغم تراجع سعر الدولار خلال الساعات الماضية إلى ما دون 28 ألف ليرة، لكن البارز اليوم الجمعة كان الانخفاض المزدوج لأسعار كافة المحروقات صباحا ثم مساء للمرة الأولى في تاريخ لبنان.

يأتي هذا التطور بعدما كان قد سجّل مستويات قياسية لامست 34 ألفا للمرة الأولى في تاريخ البلاد، وهو مسارٌ رُبِطَ بالتعميم الأخير الذي أصدره حاكم البنك المركزي رياض سلامة.

وفي 11 يناير/ كانون الثاني، شرّع سلامة للبنوك شراء الدولار بسعر “صيرفة” من دون حدود، وذلك إثر اجتماع ضمّه في السراي الحكومي إلى رئيس الوزراء نجيب ميقاتي ووزير المالية يوسف خليل.

وأدخل سلامة تعديلاً على التعميم 161 المتعلق بإجراءات استثنائية للسحوبات النقدية من خلال إضافة بندٍ يعطي الحق للمصارف بزيادةٍ عن الكوتا (الحصة) التي يحق لها شهرياً سحبها بالليرة اللبنانية، وأصبحت تأخذها بالدولار الأميركي على منصة صيرفة، أي أن تشتري الدولار الورقي من مصرف لبنان مقابل الليرات التي بحوزتها أو لدى عملائها على سعر منصة صيرفة من دون سقف محدد.

وتفاوت سعر الصرف، مساء اليوم الجمعة، في السوق السوداء بين 27800 ليرة و28200 ليرة. قبل أن يعاود الارتفاع إلى 29 ألفا في ساعات بعد الظهر مع تغيّر يسجل خلال النهار ارتفاعاً وانخفاضاً. في حين لم تلحظ أسعار السلع والبضائع والمواد الغذائية أي تغيّر، ولا تزال مسعَّرة على 33 ألف ليرة وما فوق. على الرغم من أن أصحاب المحال والسوبرماركت والتجار يسارعون إلى رفع الأسعار بمجرد ارتفاع سعر صرف الدولار.

ومساء الجمعة، جرى تداول الدولار في السوق السوداء بهامش بين 27700 ليرة أدناه و27750 أقصاه.