العالم الآن

– جريدة عربية شاملة –

حفل توقيع لمجموعة من المؤلفات التاريخية للمؤرخ المصطفى حمزة بآسفي المغربية

حفل توقيع لمجموعة من المؤلفات التاريخية للمؤرخ المصطفى حمزة بآسفي المغربية

حفل توقيع لمجموعة من المؤلفات التاريخية للمؤرخ المصطفى حمزة بآسفي المغربية

 

المراسل الصحفي محمد العسالي – المملكة المغربية

 

نَظم ليلة الثلاثاء 30 نونبر  2021 بالمقهى الأدبي بآسفي، و شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، حفل توقيع لمجموعة من المؤلفات التاريخية للمؤرخ الأستاذ و الباحث المصطفى حمزة ،و على رأسها المؤلف التاريخي الموسوم ب( قياد بلاد احمر ما بين 1792و 1951)  .. إضافة إلى مؤلفات أخرى ك( مدرسة الأمراء العلويين بالشماعية) و ( الحاج محمد التهامي الأوبيري  عالم موسوعي من بلاد احمر) .

وحضر اللقاء عدد من المهتمات و المهتمين بالحقل الثقافي بمدينة آسفي ،على رأسهم السيد إبراهيم كريدية المؤرخ الغزير لمنطقة عبدة، و المؤرخ سعيد البهالي و الأستاذ حسن الشقوري مدير المقهى الأدبي لمدينة آسفي، والأستاذ بوجمعة شعشاع، والكاتب و الناقد الأستاذ محمد الصديقي و السيد عبد اللطيف مرفوق، وعدد من الطالبات و الطلبة المهتمين بالأبحاث التاريخية و الأدبية بمدينة آسفي .

 

وقد افتتح اللقاء بكلمة ترحيبية من طرف الأستاذ إبراهيم كريدية ،والذي تطرق بعدها للتعريف بشخصية الأستاذ الباحث المصطفى حمزة بإعطاء نبذة عن مساره في مجال الأبحاث و الكتابة التاريخية ، قبل إعطائه الكلمة التي تناول من خلالها شرحا مفصلا لمضانين مؤلفه  ( قياد بلاد احمر ما بين 1792و 1951)  ليُطلق العنان بعدها لتدخلات الحاضرين و الحاضرات الشيء الذي أعطى إطراء لحوار متميز و مفيد دام لأكثر من ساعتين تطرق من خلاله الأستاذ المصطفى حمزة إلى العديد من النقاط التي أثارت ردود أفعال مختلفة بين المتدخلين فيما يخص محتويات المؤلف. ليسدل الستار في الختام عن حفل توقيع كلل بنجاح تام.