العالم الآن

جريدة عربية شاملة

جو بايدن أول رئيس أميركي يحتفل بعيد ميلاده الـ79

جو بايدن أول رئيس أميركي يحتفل بعيد ميلاده الـ79

جو بايدن أول رئيس أميركي يحتفل بعيد ميلاده الـ79 في البيت الابيض

العالم الآن-

أصبح جو بايدن أكبر رجل سنًا يشغل البيت الأبيض في التاريخ الأميركي، عندما تم تنصيبه، أما الآن، فهو أول رئيس يبلغ من العمر 79 عامًا وهو في منصبه.

فقد احتفل جو بايدن، أكبر رؤساء الولايات المتحدة بعيد ميلاده التاسع والسبعين، السبت، مع أسرته غداة إجرائه فحصًا طبيًا اعتبره “قادرًا” على قيادة الولايات المتحدة.

ويقضي الرئيس الديمقراطي عطلة نهاية الأسبوع في بلدته ويلمنغتون بديلاوير على بعد 170 كيلومترًا من العاصمة واشنطن، وسيعود إلى البيت الأبيض يوم الأحد. ولم ينصّ جدول أعماله على حدث عام. 

وعبر تويتر، عايد الرئيس الأسبق باراك أوباما الذي عمل بايدن نائبًا له لثمانية أعوام “عيد ميلاد سعيد لصديقي، لأخي”.

أما الرئيسة الديمقراطية لمجلس النواب نانسي بيلوسي التي تكبره بسنتين فقالت إن “أميركا ممتنة لتعاطفك ولباقتك وحبك للأمة وكذلك لقيادتك وطموحك”.

وفي اليوم السابق لعيد ميلاده، كان الرئيس قد خضع لجلسة فحوصات بدنية روتينية تضمنت تنظيرًا للقولون، وكتب طبيب البيت الأبيض الدكتور كيفين أوكونور في مذكرة أن بايدن “لا يزال رجلًا يتمتع بالصحة والنشاط ويبلغ من العمر 78 عامًا وهو قادر على تنفيذ مهام الرئاسة بنجاح”.

وبسبب تضمن الفحص خضوع بايدن للتخدير، نقل الرئيس الأميركي صلاحياته لفترة وجيزة إلى نائبته كامالا هاريس التي صارت أول امرأة تحمل صلاحيات رئاسية في تاريخ الولايات المتحدة.

يذكر أن جو بايدن قد أعلن في وقت سابق أنه يعتزم الترشح لولاية ثانية عام 2024، لكن بعض مؤيدي الرئيس السابق دونالد ترمب السبعيني أيضًا، لا يفوتون فرصة للتساؤل علنًا أو ضمنًا حول صحة بايدن الجسدية والعقلية.

إلا أن بين أقرانه الـ 45 رجلًا الآخرين الذين تولوا الرئاسة الأميركية، حلّ سلفه دونالد ترمب، الذي كان يبلغ من العمر 70 عامًا عند توليه منصبه عام 2017، ثاني أكبر رجل يتولى الرئاسة.