العالم الآن

– جريدة عربية شاملة –

تقرير أممي : الجيش المالي متورط في مقتل 33 مدنيا

تقرير أممي : الجيش المالي متورط في مقتل 33 مدنيا

تقرير أممي : الجيش المالي متورط في مقتل 33 مدنيا

أفاد تقرير تابع لمكتب الأمم المتحدة أن الجيش المالي و “الجنود البيض” متورطون في مقتل 33 مدنيا بينهم 29 موريتانيا وأربعة ماليين في مالي ، بحسب تقرير لخبراء الأمم المتحدة استشارته وكالة فرانس برس الجمعة.

وأثار اختفاء هؤلاء المدنيين في 5 مارس / آذار في روبين الأتايه ، في منطقة سيغو بالقرب من الحدود الموريتانية ، ضجة في مالي وموريتانيا.

واتهمت نواكشوط الجيش المالي بارتكاب “أعمال إجرامية متكررة” ضد المواطنين الموريتانيين في هذه المنطقة الحدودية.

وقالت باماكو إنه لا شيء تورط جيشها. وبدأت البلدان تحقيقا مشتركا لم تنشر نتائجه حتى أوائل أغسطس آب.

ووفقًا لدبلوماسي في نيويورك ، فإن الأخير جزء من مجموعة فاجنر شبه العسكرية ، التي تم نشرها إلى جانب الجيش المالي منذ يناير.

وتنفي باماكو وجود مرتزقة ، مشيرة إلى وجود “مدربين” ، بينما تقول موسكو إنها لا علاقة لها بهذه الشركة الموجودة في مالي “على أساس تجاري”.

و في التفاصيل، و تحديداص في الساعة 8:30 صباحًا (بالتوقيت المحلي وتوقيت غرينتش) يوم 5 مارس ، وصلت “مجموعة من الجنود البيض” إلى قرية روبينيت الأتايه ، وهي قرية بها بئر يستخدمها كثيرًا الرعاة الماليون والموريتانيون الذين يبحثون عن المراعي ، حسبما أفاد التقرير.

وقام الجنود “باعتقال الرجال ، بمن فيهم صغار ، وقيّدوا أيديهم خلف ظهورهم وعصبوا أعينهم”.

وقالت المجموعة “بعد ذلك تم اقتيادهم إلى وسط القرية” بينما أمرت “النساء والأطفال بالعودة إلى منازلهم وعدم النظر” ، مضيفة أنها لم تتمكن من زيارة الموقع ولكنها جمعت العديد من الشهادات.

وقام الجنود بعد ذلك “بتجريد المنازل من جميع ممتلكاتها ، بما في ذلك الفراش والهواتف المحمولة والمجوهرات وأواني الطبخ والملابس”.

وفي الساعة 11 صباحًا ، “وصلت مجموعة من القوات المسلحة المالية” فاما “إلى القرية” ، كما يتابع التقرير،و بدأوا “بضرب الرجال معصوبي الأعين” باستخدام “العصي التي يستخدمها الرعاة على قطعانهم”.

وتلاحظ المجموعة أن “النساء المحبوسات في البيوت لا يسمعن إلا صرخات الرجال الذين يتعرضون للضرب”.

ثم “أفرجت القوات المسلحة الأمريكية عن بعض الشبان وأخذت 33 رجلا و 29 موريتانيا وأربعة ماليين (طوارق)”.

About Post Author