العالم الآن

– جريدة عربية شاملة –

الصين تعتذر عن استضافة كأس آسيا لعام 2023

الصين تعتذر عن استضافة كأس آسيا لعام 2023

العالم الآن-

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، اليوم السبت، إعتذار الصين عن استضافة نهائيات كأس آسيا 2023 بسبب جائحة كوفيد-19 في أراضيها.

وكان من المقرر أن تقام البطولة التي تجري كل 4 أعوام بمشاركة 24 منتخبًا. في 10 مدن صينية مختلفة خلال الفترة ما بين 16 يونيو/ حزيران و16 يوليو/ تموز العام المقبل.

وذكر الاتحاد الآسيوي في بيان: “بعد محادثات مطولة بين الطرفين أبلغ الاتحاد الصيني لكرة القدم الاتحاد الآسيوي رسميًا بعدم قدرته على تنظيم واستضافة نهائيات كأس آسيا 2023”.

وأضاف البيان: “يقر الاتحاد الآسيوي بوجود ظروف استثنائية سببتها جائحة كوفيد-19. وأدت إلى تخلي جمهورية الصين الشعبية عن حقوق الاستضافة”.

وبهذا تكون كأس آسيا 2023 أخر حدث رياضي يتأثر بمحاولات الصين الهادفة لاحتواء تفشي العدوى بالفيروس سريع الانتشار.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، قرر المجلس الأولمبي الآسيوي تأجيل النسخة المقبلة من دورة الألعاب الآسيوية والتي كان من المقرر إقامتها في مدينة هانغتشو الصينية في سبتمبر/ أيلول إلى العام المقبل.

وعاد الملايين من الأشخاص في بكين أول الشهر الجاري إلى العمل عن بُعد، مع إغلاق عشرات من محطات قطارات الأنفاق. بعد عطلة وطنية باهتة بسبب القيود التي فرضت للحد من انتشار فيروس كورونا.

وتواصل السلطات الصينية اتباع سياسة “صفر كوفيد” للحد من انتشار الفيروس التاجي. التي تقضي بفرض إجراءات إغلاق وفحوص جماعية، بينما تكافح فيه أكبر انتشار للوباء منذ أيامه الأولى. وعمدت إلى إغلاق أحياء بأكملها في العاصمة بسبب عدد قليل من الإصابات.

وألغيت أو تأجلت معظم الأحداث الرياضية التي كانت مقررة في الصين منذ تفشي الجائحة فيما عدا دورة الألعاب الشتوية التي أقيمت في فبراير/ شباط الماضي، وسط إجراءات صحية مشددة.

وغاب سباق جائزة الصين الكبرى عن برنامج فورمولا 1 منذ 2019. بينما علقت بطولات تنس السيدات في الصين بسبب الموقف المتعلق بالقلق على سلامة اللاعبة الصينية بينغ شواي.