العالم الآن

جريدة عربية شاملة

الصداع النصفي يزيد خطر الإصابة بالخرف و 6 علامات قد تكون دليلًا على أمراض خطيرة

الصداع النصفي يزيد خطر الإصابة بالخرف و 6 علامات قد تكون دليلًا على أمراض خطيرة

الصداع النصفي يزيد خطر الإصابة بالخرف و 6 علامات قد تكون دليلًا على أمراض خطيرة

العالم الآن- متابعة : يرتبط الصداع النصفي بزيادة خطر الإصابة بالخرف ومرض الزهايمر، وفقاً لموقع روسيا اليوم عن بحث نُشر في مجلة Acta Neurologica Scandinavica.
وأجرى الدكتور لونغ وانغ، من مستشفى The Second People’s Hospital of Hefei في الصين، وزملاؤه تحليلاً تلوياً لفحص الارتباط المحتمل بين الصداع النصفي والخرف. وتم تضمين البيانات من خمس دراسات منشورة، مع 249303 أفراد. ووجد الباحثون أن الصداع النصفي كان مرتبطاً بزيادة خطر الإصابة بالخرف لجميع الأسباب ومرض الزهايمر.
قد يصاب كل شخص تقريبًا بـ الصداع نتيجة الجفاف والحساسية، أو لمجرد العمل المفرط، وهذه الأمور لا تشعرك بالقلق، إلا أن هناك بعض الأعراض الأخرى على إصابتك بشيء أكبر من الصداع، وأهم هذه الأعراض هي:
نبض في الرأس
توضح التقديرات إلى أن نحو 6% من الرجال، و18 % من النساء يعانون من الصداع النصفي، وإذا كنت من تلك المجموعة، فأنت تدرك جيدًا كيف يكون ألم الصداع النصفي، والمرضى الذين يعانون من الصداع النصفي هم خبراء في أعراض هذا المرض.
وتؤكد خبيرة الأعصاب إيشا غوبتا، أن الصداع النصفي الشديد هو ألم شديد مكثف يكون شديد الحساسية بالضوء أو الصوت، ويمكن وصف أنواع أخرى من الصداع بآلام حادة في الوجه أو حول العين، ومن المهم التحدث مع طبيبك إذا كنت تعاني باستمرار من أعراض شبيهة بالصداع النصفي، لأنه يمكن السيطرة عليه عن طريق تناول الدواء.
صعوبة في الكلام
تفيد غوبتا، إنه بسبب تشابه أعراضهما، فإنه من الصعب في كثير من الأحيان تشخيص تمدد الأوعية الدموية من الصداع ومع ذلك، وهناك عدد قليل من المؤشرات أن الألم بين عينيك أو في الجزء الخلفي من رأسك هو مجرد صداع، ويمكن في الواقع أن يكون الألم خطيرًا جدًا ومهددًا للحياة.
وتضيف غوبتا، أن تمدد الأوعية الدموية يرتبط أحيانًا بصعوبة في الكلام أو صعوبة في التفكير أو فهم أشخاص آخرين أو صعوبة في تحريك ذراعيك أو ساقيك أو وخز في الجسم أو تغير الرؤية، وتقول إنه إذا لاحظت أيًا من تلك الآثار الجانبية، فيجب عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ في أسرع وقت ممكن.
قلة التركيز
قد تشعر بعدم القدرة على التركيز أثناء أداء عملك، ولكن إذا ازداد هذا الشعور فعليك زيارة الطبيب لأنك قد تكون مصابًا بارتجاج في المخ.
ألم يوقظك من النوم
وتشير غوبتا، أن أحد أصعب أنواع السرطان تشخيصًا هو سرطان المخ، ولأن هناك العديد من أشكال سرطان المخ، فإن عددا قليلا من الأعراض المحددة تدل على وقوعه. وإنه إذا كان الصداع شديدًا لدرجة أنه يوقظك من النوم أو يزداد في فترة الصباح، فعليك زيارة طبيبك.
والشيء الوحيد لاستبعاد احتمالية الإصابة بالصداع الأكثر خطورة، هو أن تجري التصوير المقطعي أو التصوير بالرنين المغناطيسي للمخ، وربما للأوعية الدموية، وذلك وفقًا للأعراض التي تظهر عليك.
صلابة في الرقبة أو لديك حمى
يسبب التهاب السحايا ورمًا خطيرًا يصيب الأغشية التي تغطي المخ والحبل الشوكي. وإذا كان عندك صداع مصحوب بحمى، وتشعر بألم شديد في رقبتك فعليك أن ترى الطبيب على الفور.
عدم توقف الصداع
قد يتسبب الصداع الشديد في مضاعفة الألم وإغلاق عينيك، ولكن إذا استمرت الأعراض، عليك بزيارة الطبيب.