العالم الآن

– جريدة عربية شاملة –

الحكومة العراقية تعلن إجلاء 427 من رعاياها العالقين في بيلاروسيا

الحكومة العراقية تعلن إجلاء 427 من رعاياها العالقين في بيلاروسيا

الحكومة العراقية تعلن إجلاء 427 من رعاياها العالقين في بيلاروسيا

العالم الآن-

ذكرت الحكومة العراقية، الخميس، انه تم إجلاء دفعة جديدة من رعاياها المهاجرين غير النظاميين العالقين في بيلاروسيا، ليصل العدد الإجمالي إلى ألفين و303 أشخاص في غضون أسبوعين.

وقالت وزارة النقل، في بيان: إن “الخطوط الجوية الوطنية أجلت 427 مواطنًا من العالقين على الحدود البيلاروسية البولندية عبر رحلتها الاستثنائية الإنسانية السادسة التي نفذت الخميس”.

وأضاف البيان أن “عدد الذين تم نقلهم بنجاح من خلال هذه الرحلات وصل إلى ألفين و303 أشخاص”.

وجرى إجلاء هؤلاء في غضون أسبوعين مع تفاقم الأزمة الإنسانية لآلاف المهاجرين غير النظاميين على حدود بيلاروسيا والاتحاد الأوروبي.

وكانت بغداد قد سحبت في 12 نوفمبر/ تشرين الثاني عمل القنصل البيلاروسي الفخري في العراق بسبب أزمة المهاجرين، كما علقت تسيير رحلات الطيران المباشر مع بيلاروسيا.

ويمثل العراقيون، وبخاصة الأكراد منهم، نسبة كبيرة من بين مهاجرين يُقدّر عددهم بنحو أربعة آلاف ينتظرون في غابات بيلاروسيا شديدة البرودة ويحاولون عبور الحدود إلى ليتوانيا أو لاتفيا أو بولندا.

وتوزع السلطات البيلاروسية والصليب الأحمر ومنظمات الإغاثة بانتظام المساعدات الإنسانية على المهاجرين في المنطقة المغلقة على الحدود.

ومطلع نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، حاول آلاف من طالبي اللجوء عبور الحدود دخول بولندا من بيلاروسيا.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، ردًا على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد “القمع الوحشي” الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.