العالم الآن

– جريدة عربية شاملة –

الجزائر تطالب وكالات السفر بتعليق رحلاتها مع إسبانيا

الجزائر تطالب وكالات السفر بتعليق رحلاتها مع إسبانيا

الجزائر تطالب وكالات السفر بتعليق رحلاتها مع إسبانيا

حثت وزارة السياحة الجزائرية وكالات السفر الجزائرية على قطع جميع العلاقات مع إسبانيا وإلغاء جميع الرحلات الجوية المقررة بين البلدين.

وبحسب ما نقلته وسائل إعلام إسبانية ، جاءت الخطوة الأخيرة للجزائر ردا على منتدى الاستثمار الإسباني المغربي المقرر عقده في مدينة الداخلة جنوب المملكة المغربية في الفترة ما بين 21 و 22 يونيو.

ويهدف المنتدى الاستثماري الإسباني المغربي إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتشجيع الاستثمار في المنطقة الجنوبية للداخلة-واد الذهب.

ويأتي قرار الجزائر المثير للجدل بشأن الرحلات الجوية بعد أيام قليلة من إعلان الحكومة الجزائرية تعليق معاهدة الصداقة مع إسبانيا كرد فعل على الموقف الأوروبي الجديد للبلاد من خطة المغرب للحكم الذاتي للصحراء .

و يُذكر أن الحكومة الإسبانية صادقت في وقت سابق على خطة الحكم الذاتي المغربية باعتبارها الحل الأكثر جدية ومصداقية لإنهاء النزاع حول الصحراء في مارس.

و تسبب دعم الحكومة الإسبانية الأخير لخطة الحكم الذاتي المغربية ، صدمة للجزائر التي استدعت سفيرها من مدريد.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في 19 مارس / آذار إن “السلطات الجزائرية ، التي فوجئت بهذا الانقلاب المفاجئ في موقف السلطة الإدارية السابقة للصحراء ، حيث قررت استدعاء سفيرها في مدريد للتشاور على الفور”.

ويعكس رد فعل الجزائر على تغيير موقف إسبانيا استياء النظام الجزائري من الإنجازات الدبلوماسية المغربية في قضية الصحراء الغربية.

بالإضافة إلى إسبانيا ، وصفت ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة مبادرة الحكم الذاتي المغربية بأنها الطريقة الأكثر قابلية للتطبيق والواقعية للخروج من النزاع المستمر منذ عقود حول الصحراء الغربية.