العالم الآن

– جريدة عربية شاملة –

إسرائيل تستقطب العمال المغاربة من خلال برنامج خاص

إسرائيل تستقطب العمال المغاربة من خلال برنامج خاص

إسرائيل تستقطب العمال المغاربة من خلال برنامج خاص

تسعى إسرائيل إلى جذب العمالة المغربية لتعويض النقص في سوق العمل المحلي.

وبحسب تقارير إخبارية ، تخطط إسرائيل لإطلاق برنامج تجريبي من شأنه أن يستقطب العمال المغاربة ، لا سيما العاملين في مجالات البناء ورعاية المسنين.

وأعلنت وزيرة الداخلية الإسرائيلية أييليت شاكيد القرار في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء عقب اجتماع مع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

وتعليقًا على إطلاق البرنامج ، قال رئيس نقابة عمال البناء والأخشاب داخل اتحاد عمال الهستدروت الإسرائيلي ، إسحاق مويال ، لوسائل الإعلام الإسرائيلية أن بلاده “تفتقر حاليًا إلى حوالي 40 ألف عامل ، في 10 مهن مختلفة”.

وأضاف مويال أن النقابة “تأمل في استقبال حوالي 15 ألف عامل بناء مغربي ، على دفعات قليلة” ، مشيرًا إلى أن الإجراء “يمكن أن يحسن بالفعل وتيرة البناء في إسرائيل”. 

وقال “من المفترض أن نرسل فرقًا إلى المغرب لاختبار احترافية العمال”.

 وأعلن المتحدث أنه من المقرر أن يبدأ العمال المغاربة في الوصول إلى إسرائيل مطلع عام 2023.

مضيفاً إن سوق العمل في إسرائيل لديه حوافز كبيرة لتقديم العمال المغاربة ، بما في ذلك إمكانية تحقيق ضعف متوسط ​​الراتب في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

ويعاني سوق العمل في إسرائيل من نقص حاد في العمالة،كما تفتخر الدولة حاليًا بـ 60.000 من مقدمي الرعاية ، معظمهم من آسيا وحوالي 100.000 عامل بناء أجنبي من الضفة الغربية وتايلاند والصين ، وفقًا لتقارير جيروزاليم بوست.

وقبل السفر إلى المغرب ، أبلغت مويال وسائل الإعلام أن الحكومة الإسرائيلية “متأكدة” من أن التعاون مع المغرب سيساعد بلدها على “النهوض بسوق الإسكان ودعم السكان المسنين في إسرائيل”.