العالم الآن

– جريدة عربية شاملة –

أمازون تستحوذ على شركة iRobot بحوالي 1.7 مليار دولار

أمازون تستحوذ على شركة iRobot بحوالي 1.7 مليار دولار

أمازون تستحوذ على شركة iRobot بحوالي 1.7 مليار دولار

أعلنت أمازون أمس الجمعة موافقتها على الاستحواذ على شركة صنع المكنسة الكهربائية iRobot مقابل 1.7 مليار دولار تقريبًا ، واستقطبت شركة أخرى لتضيفها إلى مجموعتها من الأجهزة المنزلية الذكية وسط مخاوف أوسع نطاقا من دعاة الخصوصية ومناهضة الاحتكار حول قوة سوق أمازون وقدرتها على اكتسابها.

و تبيع iRobot منتجاتها في جميع أنحاء العالم وتشتهر بمكنسة Roomba ذات الشكل الدائري ، والتي ستنضم إلى المساعد الصوتي Alexa والروبوت Astro وكاميرات Ring الأمنية وغيرها في قائمة ميزات المنزل الذكي التي تقدمها التجارة الإلكترونية في سياتل و عملاق التكنولوجيا.

و في هذا الصدد، قال نيل سوندرز ، العضو المنتدب في GlobalData Retail ، إن هذه الخطوة هي جزء من محاولة أمازون لامتلاك جزء من مساحة المنزل من خلال الخدمات وتسريع نموها إلى ما بعد البيع بالتجزئة.

ويضيف عدد كبير من روبوتات التنظيف المنزلي إلى ترسانة الشركة التقنية ، مما يجعلها أكثر انخراطًا في حياة المستهلكين بما يتجاوز الأشياء الثابتة مثل التحكم الصوتي.

ويستخدم أحدث خط من Roombas المستشعرات لرسم خريطة مخطط أرضي للمنزل ، مما يوفر مجموعة من البيانات التي يمكن أن تدمجها Amazon مع منتجاتها الأخرى.

كما تم الكشف عن روبوت Amazon’s Astro ، الذي يساعد في مهام مثل ضبط المنبه ، العام الماضي بسعر تمهيدي قدره 1000 دولار. لكن طرحها كان محدودًا وتلقى استجابة باهتة.

ولم تحقق أمازون نجاحًا كبيرًا مع الروبوتات المنزلية ، لكن الاستحواذ على iRobot وسمعة الشركة القوية في السوق يوفران “موطئ قدم هائل في سوق الروبوتات الاستهلاكية” التي يمكن أن تساعد Amazon على تكرار نجاح خط Echo من مكبرات الصوت الذكية .

و قال Lian Jye سو ، محلل صناعة الروبوتات في ABI Research إنه يوضح أيضًا أوجه القصور في بائعي الروبوتات الاستهلاكية مثل iRobot ، التي كافحت للتوسع إلى ما بعد منتج متخصص وكانت في منافسة “سباق إلى أسفل” مع الشركات المصنعة الكورية والصينية التي تقدم إصدارات أرخص من المكنسة الآلية.

و أعلنت iRobot عن نتائجها الفصلية،حيث تراجعت الإيرادات بنسبة 30 في المائة بشكل أساسي بسبب تخفيضات الطلبات والتأخير ، وأعلنت الشركة أنها ستسرح 10 في المائة من قوتها العاملة.

وقالت أمازون إنها ستستحوذ على iRobot مقابل 61 دولارًا لكل سهم في معاملة نقدية بالكامل تشمل صافي ديون iRobot.

ويبلغ إجمالي ديون الشركة الحالية حوالي 332.1 مليون دولار أمريكي اعتبارًا من 2 يوليو،كما تخضع الصفقة لموافقة المساهمين والمنظمين.

About Post Author